وكالة سولا برس

إكليل غارٍ على جبين الجزائر

د. فايز أبو شمالة


استقبلت الجزائر بحفاوة ودمعة الدفعة الأولى من جماجم ورفات 24 من قادة المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي، بعد 170 سنة من احتجازهم بمتحف الإنسان في باريس، فهل سيغفر شعب الجزائر للقتلة فعلتهم؟ وهل سينسى الجزائريون، وي ...

2020-07-05 06:15:23
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

30 يونيو: في تقديس الخطيئة

و اعتبرها “علي جمعة”، مفتي مذبحة “رابعة العدوية”، يومًا من أيام الله، تمامًا كما نظر إليها حاخامات الكيان الصهيوني وجنرالاته الذين قالوا عنها إنها هدية الرب لهم .. وصنفها “عبد الفتاح السيسي” و”انتصار السيسي” ثورة عظيمة، لها عيد واحتفالات و ...

2020-07-04 11:13:43
بقلم : وائل قنديل
إقرأ المزيد
د. لبيب قمحاوي

الفعل الاسرائيلي وغياب الفعل الفلسطيني والعربي

بقلم : د. لبيب قمحاوي


الضم هو اصطلاح لن يغير شيئاً من واقع الاراضي الفلسطينية المحتلة ، وخطورته تكمن في شئ واحد وهو تغيير صفة تلك الأراضي ومحاولة إضفاء الشرعية على إحتلالها . فالضم سوف يحول صفة الاراضي الفلسطينية المحتلة الى أ ...

2020-07-04 07:10:53
بقلم : د. لبيب قمحاوي
إقرأ المزيد
قلم1

الوطن العربي وسط زحام الزوبع والعواصف

الوطن العربي وسط زحام الزوابع والعواصف
* عبدالحميد الهمشري
مخاطر جمة تتهدد الكيان العربي برمته ، تقود لتفككه ولشرذمته وتبقيه تابعاً لا يملك قرار نفسه ، وفي حالة ضياع وسط زحام الزوابع والعواصف والأخطار التي تتهدده ، يلهث وراء س ...

2020-07-04 05:39:00
بقلم : عبدالحميد الهمشري
إقرأ المزيد
حصار غزة "تعسفي"

عشرون عاماً من الحصار والانتصار يا غزة!

د. فايز أبو شمالة


منذ بدأت انتفاضة الأقصى سنة 2000، وحتى يومنا هذا، وغزة تعيش المعاناة والحصار، ويشهد أهل فلسطين كلهم أن عدوهم الإسرائيلي أخرج لهم كل أنواع البطش والذبح مجرد أن تمردوا على اتفاقية أوسلو، وطالبوا بحقوقهم الوطنية ...

2020-06-23 15:00:48
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

لماذا كل هذا الإجرام؟

صديقي محمد صلاح سلطان مصري الهوية أمريكي الجنسية، رفع دعوى أمام المحاكم الأمريكية يختصم فيها الحكومة، ومنهم حازم الببلاوي الذي كان أول رئيس للوزراء بعد الانقلاب، ويشغل حاليًا مركزًا مرموقًا في البنك الدولي ومقره واشنطن!.


وهذه الدعوى تضعه في حرج شديد قد ...

2020-06-22 22:20:15
بقلم : محمد عبد القدوس
إقرأ المزيد
أحزاب أَحْطَاب الغاب ... بقلم : مصطفى منيغ

إمارة بحجم عِمارة

إمارة بحجم عِمارة

 

برشلونة : مصطفى منيغ

/ Mustapha Mounirh

 

ابتسامَةُ البَدْءِ صَباحاً مَسٍيرَة الحياةِ في مثل الدِّيار الاسبانية ، تُعَدّ ...

2020-06-21 22:58:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
الأستاذ مصطفى منيغ سفيرا للسلام العالمي

ِتِطْوَان فرصة ، مفاجأة ، إِمْعَان

ِتِطْوَان فرصة ، مفاجأة ، إِمْعَان

 

برشلونة : مصطفى منيغ / Mustapha Mounirh

 

الشمال رأس الجسد المغربي عقله تطوان ، مُستَقََرّ الحِكْمَة وأُنْموذَج جمال مكان ، مًحاط بما ابدعته تصاميم ...

2020-06-20 19:28:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

الديمقراطية تحمى الأمن القومى

يُعرَّف الأمن القومى بأنه قدرة الدولة على تأمين قواها الداخلية والخارجية من أى مخاطر تتهددها؛ ما يضمن سلامة أراضيها ومؤسساتها القومية. أو هو: حرية الإرادة الوطنية والقرار السياسى وتأمين الخطط المستقبلية.

 

وللأمن القومى أبعادٌ اتفق عليها الباحثون هى ...

2020-06-18 21:03:00
بقلم : عامر شماخ
إقرأ المزيد
 مصطفى منيغ - مصطفي منيغ

السُّودَان لِزَمَن مُعَيَّن

السُّودَان لِزَمَن مُعَيَّن

برشلونة : مصطفى منيغ

/ Mustapha Mounirh

هذه المَرَّة لن يَتِمَّ الإنْصِرَاف لِصَرْفِ التَّصَرُّف ، عَن تَصْريفِ ما اضطَرب في الصدر خارقاً ما الصَّمْت أَح ...

2020-06-18 19:03:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

نظرة موضوعية إلى جيشنا العظيم

من حقك أن تسألني عن عنوان مقالي ولماذا أضيفت صفة العظمة على جيشنا، مع أنني ضد حكم العسكر الذي يحكم بلادنا، هل هي دبلوماسية أو مجاملة للجيش للتخفيف من حدة الخصومة!.


والإجابة لا هذا ولا ذاك، وأراهن أن هذا الكلام كان مفاجأة لحضرتك وتطلب مني تفسيرا له،  والإ ...

2020-06-18 03:05:04
بقلم : محمد عبد القدوس
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

هل توزع الكنيسة صكوك الوطنية في مصر؟!

من المعروف أن رسالة المسيحية تقوم على الدعوة إلى المحبة والسلام، كما جاء في إنجيل متى الإصحاح 5 : 39، (سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَ ...

2020-06-15 21:32:18
بقلم : د. عز الدين الكومي
إقرأ المزيد
الأستاذ مصطفى منيغ سفيرا للسلام العالمي

إسكات البنادق لإخماد الحرائق

إسكات البنادق لإخماد الحرائق

 

برشلونة : مصطفى منيغ /

Mustapha Mounirh

 

   الحاجة للبكاء مُوَحَّدَة بين الحرمان، ومَذَلَّة غَذْرِِ الزمان، وظُلْمِ العَجْزِ أبِ اله ...

2020-06-15 19:36:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

الوجه الآخر

قبل أيام كانت الذكرى السادسة للنظام الحاكم، وأفاضت الصحف وأجهزة الإعلام التابعة له في الإشادة بإنجازات السيسي!.


ومن حقنا بهذه المناسبة أن نعرض الوجه الآخر له، ويمكن تلخيصه في عدة نقاط، كل منها يصلح كموضوع لوحده:


1_ الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان ...

2020-06-14 20:08:54
بقلم : محمد عبد القدوس
إقرأ المزيد
 مصطفى منيغ - مصطفي منيغ

فِيَلَة الصَّحَارِي القَاحِلَة

فِيَلَة الصَّحَارِي القَاحِلَة

 

برشلونة : مصطفى منيغ

/ Mustapha Mounirh

 

المجتمعون في الشرق العربي عن ضلالة، إن قَرَنَ احصاؤهم بأوثق أدلة ، لا يتعدون فئة جِدّ قلِيلَة ، ...

2020-06-13 22:04:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
غياب المفاهيم الجمالية عن النقد الأدبي ... بقلم :  نبيل عودة

تسعة شهور من الجحيم ..!

نبيل عودة


 


عشقها منذ التقت نظراته نظراتها في حفل زواج لأحد أقاربه. سأل عنها أقاربه، قالوا إنها من أهل العروس، التقط لها صورة بتلفونه النقال، وما أن عاد قريبه وزوجته من شهر العسل حتى كان أول المهنئين، طبعا عرض الصورة ...

2020-06-12 00:36:05
بقلم : أ/نبيل عودة
إقرأ المزيد
وكالة سولا برس

عن اللاجئين والأونروا في لبنان والحاجة الماسة إلى خطة إنقاذ


علي هويدي*


أمام معطيات باتت مؤكدة، من المتوقع أن يواجه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان ووكالة "الأونروا" تحديات صعبة غير مسبوقة حتى نهاية سنة 2020، وتُنذر بالأسوأ إن لم يجر التدارك السريع ووضع الخطط المناسبة لمواجهتها، لا سيم ...

2020-06-09 22:37:00
بقلم : علي هويدي
إقرأ المزيد
الخُبْز لُغْز الفَرْز

الخُبْز لُغْز الفَرْز

الخُبْز لُغْز الفَرْز

 

برشلونة : مصطفى منيغ

/ Mustapha Mounirh

 

إذا أَحَبَّكَ الشَّعب، فَلِغَيْرِ الله لا تَهَاب، وإن عليك غَضَب ،عافَتْكَ ...

2020-06-08 23:28:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
من حيفا وغسان إلى حيفا وحسن.. "علاقة جدلية"

من حيفا وغسان إلى حيفا وحسن.. "علاقة جدلية"

بقلم الأسير: منذر مفلح


يسارع كميل[1]، وقلبه ينبض، وملامح وجهه تكاد تتقاسم فرحة العودة، يطلبني، ليتقاسم معي كعادته فرحته، بل ليقاسمني سر عودتنا إلى حيفا، يصرخ مبتهجًا: "إنه حسن[2]، ابن حيفا، في وادي النسناس وهذه أم إلياس[3]".


...

2020-06-06 06:09:57
بقلم : منذر مفلح
إقرأ المزيد
حماقات “ترامب”!

حماقات “ترامب”!

من أعجب الأمور، والتى ربما كانت سببًا فى تغيير عالمى متوقع، أن يتولى "ترامب" قيادة الولايات المتحدة، وهو بهذه الدرجة من الحمق والاضطراب والعنصرية، فى آن واحد. فالرجل منذ توليه السلطة (فى يناير 2017م) لم يتوقف عن إثارة الجدل، وقلب الطاولات، وسلوك الجهَّال؛ ما أوقع ح ...

2020-06-05 16:20:00
بقلم : عامر شماخ
إقرأ المزيد
عبد القادر ابو عيسى - عبدالقادر ابو عيسى - عبد ألقادر أبو عيسى

اللغات المصدر الجامع والمفتاح الرئيسي للعلوم والمفاهيم المتطورة

لغات العالم انبثقت وتكوّنت منذ اقدم العصور والازمان يصل عدد اللغات المتحدث بها في الوقت الحالي إلى قرابة 7000 لغة، حيث يرجع أصلها إلى آلاف السنين، وقد واجه الخبراء والباحثون صعوبةً في تحديد اللغة الأقدم حول العالم، إلّا أنّهم قالوا بأنّ أقدم اللغات المكتوبة والم ...

2020-06-05 00:02:50
بقلم : عبدالقادر ابو عيسى الكيلاني
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

قبل هزيمة 67 كنا سنصطادهم كالفراش


د. فايز أبو شمالة


قبل 54 عاماً، حين عرض موشى ديان وزير الحرب الصهيوني خطة الهجوم على الدول العربية، بما في ذلك خطة تدمير المطارات المصرية، اعترض قادة الجيش الإسرائيلي، فهذه الخطة تم تنفيذها سنة 56، فكيف نكرر تنفيذ الخطة نفسه ...

2020-06-04 00:00:14
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
غضب الشعوب .. بقلم الدكتور أسامة ال تركي

غضب الشعوب .. بقلم الدكتور أسامة ال تركي


إن مايحدث في هذه الأيام في أمريكا هو ليس فقط بسبب اضطهاد السود أو من أجل مقتل مواطن أمريكي أسود، الموضوع أكبر من ذلك بكثير وحتى نكون منصفين في تحليلنا هناك عوامل كثيرة جعلت الشعب الأمريكي ينزل إلى الشوارع ويقوم بحرق وتدمير ماهو أمامه والأسباب كثيرة .


ل ...

2020-06-03 22:31:13
بقلم : الدكتور أسامة ال تركي
إقرأ المزيد
أحزاب أَحْطَاب الغاب ... بقلم : مصطفى منيغ

إبْتِكَارٌ رائِع لسياسة الزَّمَن الرَّابع

إبْتِكَارٌ رائِع لسياسة الزَّمَن الرَّابع

 

برشلونة : مصطفى منيغ

/ Mustapha Mounirh

 

مَا مَضَى الأَجْمَل إِن الأسْوَأ أَقْبَل ، وإن التشابه بينهما أَحَل

2020-06-03 00:12:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
كيف الطريق الى سياقات ومحددات ناجعة لمسارات النظام العالمي؟؟؟

كيف الطريق الى سياقات ومحددات ناجعة لمسارات النظام العالمي؟؟؟

من المعروف أن المراحل الانتقالية تحتاج وقتا قد يطول أو يقصر وذلك حسب الظروف وحسب الكيانات المرتبطة بهذه المرحلة، سواء كان هذه الكيانات مجتمعات أو أنظمة أو غير ذلك، فكيف إذا كانت هذه المرحلة الانتقالية عالمية بامتياز، حيث تسعى الولايات المتحدة ال ...

2020-06-02 23:57:00
بقلم : سلمان لطيف الياسري
إقرأ المزيد
رواتب الأسرى .. كرامة قبل أن تكون حقوقاً

رواتب الأسرى .. كرامة قبل أن تكون حقوقاً

تتوالى المحاولات الإسرائيلية -الأميركية لتقزيم نضالات شعبنا الفلسطيني الجسام، ووسمها بالإرهاب، وتركيع الفلسطينيين قيادةً وشعباً، ومنها على سبيل المثال - لا الحصر - إصدار أمر عسكري إسرائيلي بتاريخ 9 شباط/ فبراير 2020 يهدد البنوك العاملة في فلسطين من استمرار التعا ...

2020-06-02 04:39:21
بقلم : فادي أبوبكر
إقرأ المزيد
ما يحتاجه الفقراء يحرم على القصور

ما يحتاجه الفقراء يحرم على القصور

الفقر.. المثل المصري الشهير يقول: “على قد لحافك مد رجليك”، ومثل آخر: “ما يحتاجه البيت يحرم على الجميع”، وإذا كانت موارد الدولة المصرية من سياحة وقناة سويس واستثمارات أجنبية وتحويلات مغتربين باتت تتراجع بشدة في ظل وباء كورونا وتهاوي أسعار البترول واللذ ...

2020-06-01 11:33:51
بقلم : .
إقرأ المزيد
الاونروا1 - الأونروا1

الأونروا ليست خصماً للاجئين..

علي هويدي*


ارتبط تشكيل وكالة "الأونروا" وفقاً للقرار رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون أول/ديسمبر 1949 بعملية اقتلاع وطرد ثلثيْ الشعب الفلسطيني من أرضه وممتلكاته في العام 1948، ومن ثم ضرورة تأمين احتياجاته ال ...

2020-05-31 06:10:39
بقلم : علي هويدي
إقرأ المزيد
أعداء الوطن.. أعداء المسلسل

أعداء الوطن.. أعداء المسلسل

يصرّ الجنرال عبد الفتاح السيسي على الانحدار بالوعي بمنصب رئيس الدولة، ومفهوم الوطن، إلى ما دون مستوى عسكري الأمن المركزي الذي لا يقرأ ولا يكتب، ولا يعرف عن معنى الوطن شيئًا إلا ما لقّنه له قائده الضابط الكبير، أن للوطن أعداء يجب مواجهتهم بشراسة، وهم أولئك الأشر ...

2020-05-29 17:45:24
بقلم : وائل قنديل
إقرأ المزيد
الأطباءُ باعتهم نقابتُهم!

الأطباءُ باعتهم نقابتُهم!

عشرون طبيبًا -حتى الآن- سقطوا بـ"الكورونا"، أو قلْ بالإهمال، أهملهم النظامُ مثل باقى المصريين ولم يشفع لهم أنهم المحاربون أو خط الدفاع الأول، وباعتهم نقابتهم، وهى فرع من النظام، فصاروا كالأيتام على موائد اللئام.
وفى اعتقادى أن فى الإهمال شبهة العمد، خصوصًا أن ...

2020-05-28 18:56:41
بقلم : عامر شماخ
إقرأ المزيد
أحزاب أَحْطَاب الغاب ... بقلم : مصطفى منيغ

أَمُجْتَمِعُون يُرافِقُون هَارُون؟؟؟.

أَمُجْتَمِعُون يُرافِقُون هَارُون؟؟؟.

 

برشلونة : مصطفى منيغ /

Mustapha Mounirh

 

مجتمعون رفقة شبح هارون، مَنْ في "طُوسْ/مَشْهَد" الايرانية مدفون، التَّارِك في دولة "العب ...

2020-05-26 16:51:00
بقلم : مصطفى منيغ
إقرأ المزيد
عيد الجوائح!

عيد الجوائح!

كل عام وأنتم بخير (أقولها بخجل).. وأسأل الله العظيم أن يجعل هذا العيد عيداً سعيداً على مصر، والأمة العربية، والأمة الإسلامية، وعلى الإنسانية كلها.. تلك الإنسانية التي أفسدت في البر والبحر والجو، حتى علت شكوى الكوكب المسكين، وكائناته المظلومة من جرائم الإنسان، وت ...

2020-05-26 11:17:42
بقلم : .
إقرأ المزيد
من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة

من اليمن إلى ليبيا.. معركة واحدة

لم يكن تراقص الشباب الليبيين فوق دبابة إماراتية غنمها جيش الوفاق من مليشيات حفتر؛ مختلفا عن منظر شباب يمنيين يفعلون الشيء ذاته فوق دبابة إماراتية في اليمن.. في كلتا الحالتين اعتلوا ظهر الغنيمة ليلعنوا من فوقها من أرسلوا تلك الأسلحة لتدمير بلدانهم. لم تكن تلك الم ...

2020-05-24 18:41:44
بقلم : قطب العربي
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

كل عام وأنتم بلا جائحة كورونا


د. فايز أبو شمالة


ما أجمل لقاء الأحبة! وما أبهج أيام العيد وفرحة الأطفال، وزيارة الأرحام، وتفقد الأصدقاء! وكسر هذا الجمود الذي يلف بعض العلاقات، فلكل عيد فرحته، ولكل جيل طريقته في التعبير عن الفرح، ولكن العيد في قطاع غزة يص ...

2020-05-24 04:57:19
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
كورونا ومحاكاة حرب بيولوجية وعالمية

كورونا ومحاكاة حرب بيولوجية وعالمية

بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني


ما يشهده العالم هذه الايام ولا نستثني اي دولة من دول العالم اصبحت الان تعيش حالة رعب من ظهور فايروس كورونا بهذا الشكل، بعدما كان هذا الفياروس محصور في الصين، الظاهر انه تم فقدان السيطرة على هذا ال ...

2020-05-22 23:26:50
بقلم : محمد فؤاد زيد الكيلاني
إقرأ المزيد
احداث اخر 24 ساعه